الخطر القادم: اختراق السيارات عن بعد قد يقتل الملايين !

التقدم التكنولوجي الحديث شمل عالم السيارات، وكان نصيب الأسد في هذا التطور يخدم البيئة بشكل اساسي والذي يشكل تحدي منذ الأزل في تقدم الانسان والطبيعة، اذا ما تم اعتماد السيارات الكهربائية بشكل اساسي، او على الاقل تشجيع الناس وتوعيتهم بذلك فإن لهذا تأثير على الفرد والمجتمع أكمله. من جهة أخرى هناك بعض السلبيات التي ممكن التغلب عليها بسهوله اذا تم نشر الوعي الكافي، مما لا شك فيه أن هذا الجيل أصبح متمكن من التقنية والكمبيوتر وذلك يجبرنا على رفع مستوى المسؤولية للفرد. تشكل التكنولوجية خطر اليوم من قبل الشركات التي تلجأ للحيله غالباً من اجل جمع المعلومات التي ممكن الاستفاده منها لاحقاً بل وأيضاً الافراد وهذا ما يشكل الوجه الخطر لهذه العمله!

بدأ تاريخ الآختراق المتقدم للسيارات مع اصدار سيارة تيسلا Tesla S مودل اس، السيارة الكهربائية بشكل كامل. حيث تم إنتشار طريقة اختراق المركبة عن بعد (من خلال نظام لينكس) في اليوتيوب ومواقع التواصل الأجتماعي.

واخر ثغرة وجدت في سيارات تيسلا واكثرها خطورة هي استغلال ثغرة نظام القيادة الآلية او الـ Auto pilot mode، حيث يقوم المخترق بالتحكم الكامل للمركبة وإمكانية قيادتها بشكل كامل!. “تم تحديث نظام القيادة الآلي بعد اكتشاف الثغرة”.

توضيح: (جميع الدروس والمعلومات المقدمة من الموقع تستخدم في المجال التعليمي والتوعوي فقط)

الفديو التالي يوضح سرقة واختراق نظام سيارة تيسلا موديل اس، عن طريق راسبيري باي raspberry pi

قد يتمكن المخترق من اختراق وسرقة سيارة تيسلا بآجهزة وتقنيات حديثة لاتتعدى قيمتها 600$ !

ويوجد العديد من الآمثلة الأخرى التي توضح إختراق السيارات.

في سنة 2015 تم رفع دعوى قضائية ضد شركة Jeep بسبب وفاة شخص.

تمت اختراق مركبتة وهي تسير في الطريق العام، حيث تم استغلال الثغره عن بعد وقام المخترق بتغيير مسار المركبة لتصبح الكارثة وتصدم المركبة متسببة بوفاة صاحبها.

إليكم تقرير فديو يوضح كيف تم استغلال الثغرة

عن ns339

شاهد أيضاً

شرح تثبيت نظام باروت سيكيورتي parrot security كنظام وهمي

نظام باروت سيكيورتي يعتبر ثالث افضل نظام متُقدم للإختراق في العالم، حيث يأتي نظام كالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *